أهلا وسهلا بك كيف تعرفي ان طفلك او طفلتك نابغة 41514زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة كيف تعرفي ان طفلك او طفلتك نابغة 851420التعليمـــات،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدىكيف تعرفي ان طفلك او طفلتك نابغة 755389، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناهكيف تعرفي ان طفلك او طفلتك نابغة 755389
كيف تعرفي ان طفلك او طفلتك نابغة 748654




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أهلا وسهلا بك كيف تعرفي ان طفلك او طفلتك نابغة 41514زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة كيف تعرفي ان طفلك او طفلتك نابغة 851420التعليمـــات،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدىكيف تعرفي ان طفلك او طفلتك نابغة 755389، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناهكيف تعرفي ان طفلك او طفلتك نابغة 755389
كيف تعرفي ان طفلك او طفلتك نابغة 748654


هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    كيف تعرفي ان طفلك او طفلتك نابغة

    عشق الروح
    عشق الروح
    المديرة العامة
    المديرة العامة


    رقم العضوية : 1
    سجلت بـ : 23/08/2009
    عدد المساهمات : 114
    نقاط : 152
    الجنس : انثى
    المزاج : على التشات
      : طاهيه مميزة

    متميز كيف تعرفي ان طفلك او طفلتك نابغة

    مُساهمة من طرف عشق الروح الأحد أكتوبر 25, 2009 9:34 am

    كيف تعرفي ان طفلك او طفلتك نابغة

    <br />يعتقد <br />أكثر الآباء بأن طفلهم هو الأذكى، والأكثر سحرا،<br /><br /> والأسرع



    يعتقد
    أكثر الآباء بأن طفلهم هو الأذكى، والأكثر سحرا، والأسرع تعلّما في الحي

    بأكمله. ففي مجتمع اليوم، هناك الكثير من الضغوط على الآباء ليكون لديه

    أطفال متفوقون، حتى أن العديد من هؤلاء الآباء يستثمرون مبالغا هائلة من

    المال في التعلّيم المبكّر والأدوات التربوية. على أية حال, النبوغ هو صفة

    فطرية تولد مع الطفل، فلا المال ولا الترتيبات الخاصة ستجعل طفلك نابغة ما

    لم يكن هو كذلك بالفعل.







    الخصائص المميزة للنوابغ:


    • لاحظ إذا كان للطفل منطق خاص به. على سبيل المثال، قم بإعطاء الطفل عدة طرق

    وإرشادات لشيء معين، وراقبه كيف يتصرف.


    • استمع إلى خطاب الطفل. هل قال كلماته الأولى في عمر مبكّر؟ هل بدأ

    الكلام بجمل كاملة قبل نظائره؟ هل كان لديه مفردات متقدّمة بالنسبة لعمره؟


    • اسأل نفسك سواء كان طفلك يحب القراءة أم لا. الأطفال الذين يبدءون

    بالقراءة بشكل مستقل في عمر مبكّر أو الذي ستمتعون بالاستماع إلى القراءة

    لفترات طويلة قد يكونون نوابغ بالفعل.


    • راقّب مؤشرات تعلم وحفظ المعلومات بسرعة وبسهولة. المتعلّمون السريعون

    يتمتعون بذاكرة جيدة.











    العواطف والأحكام:


    • هل طفلك حساس مرهف المشاعر . هل مشاعره تتأذى بسهولة ؟ هل هو عطوف جدا بالنسبة

    لعمره ؟


    • هل يحب طفلك الكمال. في أغلب الأحيان يجد الأطفال الموهوبون أنفسهم في

    مستويات عالية من الكمال. حتى أن بعضهم يصاب بالإحباط أو الغضب عندما لا

    يتم عملا بشكل كامل.


    • لاحظ إذا كان طفلك يتمتع بحسّ أدبي. هل ينشغل بالعدالة والإنصاف؟ هل

    يميل إلى استجواب السلطة عندما يشعر بأن القواعد اعتباطية أو متناقضة؟

    يميل الأطفال الموهوبون إلى الاشتباك مع المسئولين عن السلطة لأنهم

    يعتقدون بأنهم شديدين وغير عادلين.


    • لاحظ إذا كان طفلك يقدم حكما بالغا بالنسبة لعمره. يتصرّف أكثر الأطفال

    الموهوبين كما لو أنّهم أكبر كثيرا من عمرهم الزمني. فالأطفال الموهوبون،

    على سبيل المثال، قد يميّزون محتوى أي برنامج تلفزيوني وإذا اعتقدوا بأنه

    غير مناسب لهم قد يقومون بتقليب محطات التلفاز حتى يجدوا شيئا ما يعجبهم.


    • لاحظ إذا كان طفلك يفضّل صداقة الأطفال أما الأشخاص الأكبر سنّا أو هل

    يستطيع أن يتعامل مع الناس من كلّ الأعمار. في أغلب الأحيان يرتبط الطفل

    الموهوب بالناس الأكبر سنّا أكثر من الأطفال بعمره. الآخرون قادرون على

    عمل علاقات بسهولة مع الأفراد من كلّ الأعمار.







    المصالح والإبداع والدافع:


    • هل يصاب طفلك بالغضب عند محاولة أتمام شيئا ما. الغضب للوصول على

    الإتقان إشارة كلاسيكية على النبوغ. على سبيل المثال، بينما يهتمّ العديد

    من الأطفال باللعب بأدوات البناء لفترة زمنية , فأن الطفل الموهوب سيعرف

    أسماء ووظائف حتى القطع الأكثر غموضا من أدوات البناء. وقد يجد الآباء

    أنفسهم يزورون متاجر الأدوات و المعدات الثقيلة أو مواقع البناء مرارا

    وتكرارا حتى يشبع الطفل نهمه في الاستطلاع.


    • لاحظ إذا كان للطفل درجة عالية من الطاقة والقدرة على الانتباه إلى

    الأشياء التي تثير اهتمامه لفترة زمنية طويلة. بينما يعتبر الأطفال

    الموهوبون مليئين بالطاقة والحيوية لدرجة أن المعلمين والأهل لا يستطيعون

    السيطرة دائما على هذا النشاط، الطفل الموهوب حقا يستطيع أن يوظف طاقته في

    أمر مفيد ويثير اهتمامه، فطاقتهم ليست فوضوية.


    • هل يمتاز طفلك بالفضول القوي، ويلتزم بعمل شيئا ما لفترة زمنية طويلة و

    أو عنده تشكيلة واسعة من الأمور المهمة. هذه كلّها إشارات على الموهبة.

    أكثر الأطفال يسألون، "لماذا؟ " الأطفال الموهوبون يسألون، "لماذا؟ كيف؟

    متى؟ أين؟ ومن؟ "


    • هل طفلك مبدع جدا. الأطفال المبدعون مراقبون متحمّسون في أغلب الأحيان

    ويحملون الكثير من التخيلات النشيطة الغنية بالتفصيل. فهم يميلون إلى أن

    يكون أقوياء أو موسيقيين أو دراميين في الفنون البصرية. على سبيل المثال،

    إذا قامت أبنتك برسم صورة تفصيلية فهذا

    يعني أنها موهوبة في الفنون البصرية.


    • هل يتمتّع طفلك بطباع لطيفة. الأطفال الموهوبون عندهم في أغلب الأحيان

    طبع لطيف جدا يبدو أكبر من عمرهم الزمني. فهم يبدون ملاحظات قوية في أغلب

    الأحيان أو يشيروا إلى السخرية بعض المواقف، أو قد يتلاعبون بالألفاظ في

    محاولة لأن يكونوا مضحكين.





    فاصل
    شلنار
    شلنار
    المدير العام
    المدير العام


    رقم العضوية : 5
    سجلت بـ : 27/08/2009
    عدد المساهمات : 322
    نقاط : 58
    العمر : 40
    الجنس : ذكر
    المزاج : عاشق
      : اداري متميز

    متميز رد: كيف تعرفي ان طفلك او طفلتك نابغة

    مُساهمة من طرف شلنار الأحد أكتوبر 25, 2009 2:19 pm

    شكرا لهذه المعومات المفيدة
    99
    lovelorn
    lovelorn
    فَرَاشَـ المُنْتَدَى ـة
    فَرَاشَـ المُنْتَدَى ـة


    رقم العضوية : 15
    سجلت بـ : 25/10/2009
    عدد المساهمات : 288
    نقاط : 53
    الجنس : انثى
    أوسمهـ : ملكة المنتدى
      : فراشة المنتدى

    متميز رد: كيف تعرفي ان طفلك او طفلتك نابغة

    مُساهمة من طرف lovelorn الإثنين أكتوبر 26, 2009 10:26 pm

    يسلمو على العلومات القيمه

    مودتي
    شلنار
    شلنار
    المدير العام
    المدير العام


    رقم العضوية : 5
    سجلت بـ : 27/08/2009
    عدد المساهمات : 322
    نقاط : 58
    العمر : 40
    الجنس : ذكر
    المزاج : عاشق
      : اداري متميز

    متميز رد: كيف تعرفي ان طفلك او طفلتك نابغة

    مُساهمة من طرف شلنار الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 12:47 pm

    هناك خمسة مستويات للقدرات الإبداعية توصَّل إليها الباحث (كالفن تايلور) الذي قادَ مؤتمرات جامعة يوتا لدراسة الإبداع، كما يقول الأستاذ المبدع زهير منصور المزيدي في كتابه "مقدمة في منهج الإبداع" و قد صنفها كما يلي: ....

    • الإبداع التعبيري.
    • الإبداع الإنتاجي.
    • الإبداع الاختراعي.
    • الإبداع التجديدي.
    • الإبداع الانبثاقي.




    الإبداع التعبيري:


    ويبدو أن ما يميز النابغين في هذا المستوى من الإبداع هو صفة التلقائية و صفة الحرية أو المستوى المستقل، و غالباً ما يكون هذا المستوى أو النوع في مجال الأدب و الفن و الثقافة.




    الإبداع الإنتاجي:


    و هو ناتج لنمو المستوى التعبيري و المهارات. فيؤدي إلى إنتاج أعمالٍ كاملة بأساليب متطورة غير مكررة، و لا ينبغي أن يكون الإنتاج مستوحى من عمل الآخرين، و غالباً ما يكون هذا المستوى أو النوع من الإبداع في مجال تقديم منتجاتٍ كاملة على مختلف أنواعها و أشكالها.



    الإبداع الاختراعي:


    و هذا المستوى من الإبداع يتطلب مرونةً في إدراك علاقات جديدة غير مألوفة بينَ أجزاء منفصلة موجودة من قبل، و محاولة ربط أكثر من مجال للعلم مع بعض أو دمج معلومات قد تبدو غير مرتبطة حتى يمكن الحصول على شيءٍ جديد عن طريق هذا الدمج، و هذه العملية الذهنية تسمى " التركيب Synthesis " كما هو الحال في اختراع آلة أو أساليب تشغيلية جديدة، أو كمحاولة المدير ربط فكره الإداري مع الفكر الرياضي من اجل تقديم نموذج رياضي معيَّن يمكن أن يستخدم لرقابة الإنتاج أو تحسينه في أحد الأقسام.



    الإبداع التجديدي:


    و يتطلب هذا المستوى من الإبداع قدرةً قوية على التصوُّر التجريدي للأشياء مما ييسر للمبدع تحسينها و تعديلها.
    و يقوم المبدع عند هذا المستوى بتقديم اختراعٍ جديد يتمثل في منتجٍ جديد أو نظرية جديدة... و يلاحظ أن معظم الاختراعات الجديدة الكبيرة تمثل اختلافاً جذرياً عن الأفكار و النظريات السائدة عند تقديم مثل هذه الاختراعات.
    و تسمى هذه العملية " التجديد Innovation "



    الإبداع الانبثاقي:


    هو أرفعُ صورةٍ من صور الإبداع و يتضمن تصور مبدأ جديدٍ تماماً في أكثر المستويات و أعلاها تجريداً، من مثل إيجاد و إبداع آفاقٍ جديدة لم يسبق المبدع إليها أحد.



    ما علاقة الإبداع بالذكاء؟


    يرى كيج ويبر لاينر أن الذكاء بمفهومه العام هو القدرة على حل المشاكل و فهم البديهيات و إنتاج الفكر التأملي و القدرة على التعلم.



    و يحصر (إدوارد ثورندايك), الأب الأول لعلم النفس التربوي الذكاء في قدرة الفرد على تطوير استجابات صالحة للواقع الذي يعيش فيه, مميزاً بين ثلاثة أنواع من القدرات هي: القدرات التأملية, و الميكانيكية الحركية, والاجتماعية.



    و قد يمتلك الفرد حسب رأي ثورندياك القدرات الذكائية الثلاث في آن واحد, و لكنه يتميز بواحدة منها على الأغلب دائماً.



    وعندما تناول غيلفورد الذكاء تعدى تفصيله للقدرات الذكائية كل سابقيه بحيث وصلت عنده لمائة و عشرين, مبوبة في خمس عمليات عقلية رئيسة هي : الإدراك, و الذاكرة, و التفكير المتشعب, و التفكير المركز, ثم التفكير التقييمي.



    وخلاصة الأمر أن العلماء يشتركون في نظرتهم العامة للذكاء بكونه خاصية إنسانية يجسد "الدماغ" و وليده الوحيد " الإدراك " أي سلوك ذكي أو غير ذكي . و بالتالي فإن أنواع الذكاء مهما اختلفت مسمياتها و مجالاتها ترجع في جذورها السلوكية لأصول إدراكية.



    ولا يوجد ربط علمي مؤكد حتى الآن بين الإبداع والذكاء, فقد لا يبدع الذكي شيئا, وقد يأتي صاحب الذكاء العادي بالكثير من الإبداعات.



    علاقة الإبداع بالتفكير:


    التفكير رؤية داخلية تتقصى الخبرة من أجل غرض معين, أي أنه مهارة تشغيل الذكاء على الخبرة. و عملية التفكير عبارة عن أحداث لا مادية في الذهن حيث تقوم عملية التفكير بالمعالجة العقلية للبيانات للوصول إلى نتيجة, و لحل المشكلات و التحكم بالانفعالات.



    أي معالجة الأشياء و الأحداث عن طريق الكلمات و المفاهيم و الصور العقلية بدلاً من معالجتها عن طريق النشاط الفعلي أو عن طريق النشاط العياني المباشر.



    و ينضوي تحت مفهوم التفكير دلالات, و معان متعددة منها الحكم أو الاعتقاد، و كذلك يستخدم مصطلح التفكير للإشارة إلى كل من: النية و القصد, أو التوقع و الاستدلال, أو التذكر و استرجاع الخبرات الماضية, أو اتخاذ القرار, أو حل مشكلة, أو التخيل و الإبداع.



    أقسام التفكير:


    يمكن تقسيم التفكير بناءً على ثلاثة معايير و في ضوء كل معيار نجدُ للتفكير تقسيماً مختلفاً.



    • يقسم التفكير بناءً على معيار النوع إلى كمي و نوعي.
    • و يقسم بناءً على معيار طبيعة التفكير إلى تقاربي، و تباعدي، و تقويمي.
    • و يقسم بناءً على معيار المستوى إلى منخفض، و راقي، و عالي.



    أقسام التفكير بناءً على معيار نوعية التفكير:


    • التفكير الكمي: و يعتمد على الطلاقة في عملية التفكير ذاتها و يتمثل في الشخص الذي له قدرة على إعطاء أكبر عدد من الأفكار السليمة في وحدة زمنية معينة لمشكلةٍ ما.



    • التفكير النوعي: و يعتمد على المرونة في عملية التفكير أي التحرر من الجمود و البعد عن النمطية فهو يعطي آراءً مفيدة و لكنها لا تخضع لمعيار واحد.



    أقسام التفكير من حيث الطبيعة:


    • التفكير التقاربي: يعتمد على التوصل إلى الإجابة الصحيحة من خلال المعلومات المتاحة.
    • التفكير التباعدي: يعتمد على التوصل إلى عدة إجابات من خلال المعلومات بحيث يحتمل أن تكون كلها صحيحة و مقبولة.
    • التفكير التقويمي: يعتمد على التوصل إلى ما هو صحيح أو وثيق الصلة بالموضوع مع إصدارٍ للأحكام و وزنٍ للأدلة و تقويمها.



    أقسام التفكير من حيث المستوى:


    • التفكير المنخفض: و يعتمد هذا النوع من التفكير على المستويات الذهنية المنخفضة من التفكير مثل التذكر،
    والحفظ، و الاسترجاع.
    • التفكير الراقي: و يعتمد هذا النوع على عمليات ذهنية أكثر رقياً مثل: التحليل، و التركيب، و التفسير،
    و فرض الفروض، و التقويم.
    • التفكير العالي: و يعتمد هذا النوع على مستوىً عالٍ في التفكير مثل: النقد، و التأمل، و الإبداع

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 11:03 pm